U3F1ZWV6ZTEyMDgwNzc1ODlfQWN0aXZhdGlvbjEzNjg1ODU2MDQ0

ما هو CloudFlare ؟ وشرح التسجيل وضبط الإعدادات وتسريع موقعك ومضمون 100%

ما هو CloudFlare ؟ وشرح التسجيل وضبط الإعدادات وتسريع موقعك ومضمون 100%

كلاود فلير
خدمة كلاود فلير أو ما يُعرف بـ CloudFlare ، ليست جديدة في عالم الأنترنت، والغالبية العظمى من أصحاب المواقع الإلكترونية يستخدمونها في مواقعهم الإلكترونية، لأنها ببساطة تساعدهم كثيراً في أمن وحماية مواقعهم من الهجمات الشرسة من المتطفلين وقراصنة مواقع الأنترنت، كما تساعدهم أيضاً في زيادة معدل سرعة تحميل المواقع الإلكترونية الخاصة بهم، وهذا ما سنتعرف عليه تفصيلياً في هذا الموضوع .
لقد شرعنا في كتابة هذا الموضوع ، لعدة أسباب أهمها، المواقع الإلكترونية العربية لا تقدم شرح وافٍ لهذه الخدمة، وقوع أصحاب المواقع الإلكترونية في أخطاء فادحة نظراً لاستخدامهم الخدمة بطريقة خاطئة، مساعدة كل من يريد أستخدام خدمة كلاود فلير – CloudFlare على إنجاز هذه المهمة بطريقة صحيحة 100% تساعدهم في زيادة سرعة مواقعهم الإلكترونية وحمايتها من الاختراق وهجمات الـ DDOS، ووقف الـ Spam posts وتوفير كم هائل من الترافيك .
يمكن لأصحاب المواقع بكافة أنواعها أستخدام هذه الخدمة سواء كان الموقع مُدار بواسطة نظام التدوين ووردبريس أو بلوجر أو موقع مُبرمج برمجة خاصة به .
ما هو CloudFlare ؟
من حيث زيادة سرعة الموقع – شركة كلاود فلير تمتلك سيرفرات في دول عديدة، وعند اشتراكك في الخدمة تأخذ نسخة كاملة من موقعك وما يحتويه من موضوعات وصور وملفات وما إلى ذلك وتقوم بتوزيع هذه النسخة على هذه السيرفرات وهذا ما يعرف بخدمة توصيل المحتوى CDN، على سبيل المثال موقعك الإلكتروني مُستضاف لدى شركة أستضافة في أمريكا ومعظم زائري موقعك الإلكتروني من دولة مصر بدون أستخدام الخدمة سيأخذ بعض الوقت لجلب ملفات موقعك من السيرفر الذي مكانة في أمريكا، لكن مع أستخدام الخدمة سيقوم موقع كلاود فلار بإرسال نسخة من موقعك بالكامل لسيرفر قريب جداً من دولة مصر فبالتالي يتم تحميل ملفات الموقع بطريقة أسرع .
خدمة توصيل المحتوى CDN من شركة كلاود فلير – CloudFlare
من حيث حماية الموقع – عند اشتراكك في خدمة كلاود فلير – CloudFlare يجب عليك تغيير الـ DNS الخاص بموقعك إلى الـ DNS الخاص بموقع كلاود فلير وذلك لربط موقعك بسيرفرات كلاود فلار حتى يتم تطبيق الجدار الناري وتشفير للبيانات ووسائل الحماية المختلفة على موقعك .
خدمة الجدار الناري وتشفير البيانات من شركة كلاود فلير – CloudFlare
أولاً: التسجيل في موقع كلاود فلير
قم بالدخول إلى موقع كلاود فلار وأتبع خطوات التسجيل في الموقع بالصور رابط الموقع بعد الدخول إلى الموقع قم بالضغط على كلمة Sign up كما هو موضح بالصورة التالية .
الخطوة الأولى
الخطوة الأولى الضغط على رابط الاشتراك
بعد ذلك قم بملء البيانات كما هو موضح في الصورة التالية بريدك الإلكتروني و الرقم السري وقم بوضع علامة صح في المربع الصغير ثم قم بالضغط على Creat Account ، هذه البيانات التي قمت بإدخالها هي التي سوف تستخدمها في الدخول إلى لوحة تحكم موقع كلاود فلار وإضافة مواقعك الإلكترونية .
الخطوة الثانية
الخطوة الثانية كتابة البيانات
قم بكتابة اسم موقعك الإلكتروني بدون http أو www على سبيل المثال yourdomain.com ثم قم بالضغط على Scan DNS Records كما هو موضح في الصورة التالية .
الخطوة الثالثة
الخطوة الثالثة إضافة موقعك الإلكتروني
قم بالضغط على كلمة Continue بعد أكتمال عملية فحص موقعك كما هو موضح بالصورة التالية .
الخطوة الرابعة
الخطوة الرابعة فحص الموقع
بعد ذلك يقوم الموقع بجلب بيانات ربط موقعك، وفي هذه الخطوة لا تفعل شئ سوى الضغط على كلمة Continue كما هو موضح بالصورة التالية .
الخطوة الخامسة
الخطوة الخامسة جلب بيانات موقعك
قم في هذه الخطوة بتحديد الخطة المجانية Free Website بهذا التحديد تخبره أنك تريد حساب مجاني وليس مدفوع كما هو موضح بالصورة التالية .
الخطوة السادسة
الخطوة السادسة تحديد الخطة المستخدمة
في هذه الخطوة قم بنسخ الـ Nameservers الجديد الذي جهة اليمين في الصورة ثم قم بالضغط على كلمة Continue، ثم بعد ذلك توجه إلى الموقع الخاص بتسجيل دومين موقعك، وسجل دخول إلى لوحة التحكم وقم بتحديث الـ Nameservers الحالي بالجديد الذي حصلنا عليه في هذه الخطوة .
الخطوة السابعة
الخطوة السابعة تحديث الـ Nameservers
في هذه الخطوة يخبرك أنه تم إنشاء حسابك لكن لم يتم تفعيل الـ Namese الجديد حتى الآن، قم بالضغط على كلمة Recheck Nameservers لفحص حالة الربط مرة أخرى .
الخطوة الثامنة
الخطوة الثامنة مرحلة الموافقة على تغيير الـ Nameservers
الخطوة الأخيرة وتحول اللون الأزرق إلى اللون الليموني دليل على نجاح عملية ربط الـ Nameservers، وأن الموقع نشط حالياً ويمكنك تحرير إعدادات الحماية والسرعة والكاش، وهذا ما سوف نتعرف عليه في الخطوة التالية .
الخطوة التاسعة والأخيرة
الخطوة التاسعة والأخيرة نجاح الربط وتفعيل الموقع
ثانياً: ضبط إعدادات الموقع
سنقوم في هذه الخطوة بشرح ضبط إعدادات الموقع بطريقة صحيحة لنصل إلى أقصى درجات الحماية والسرعة والأمان فقط تابعوا الشرح بالصور .
ضبط إعدادات الجدار الناري – Firewall
قم بالضغط على كلمة Firewall ثم عدل القيم كما هو موضح بالصورة أجعل الـ Security Level على وضع Medium فهو أختيار مناسب لأغلب المواقع، ثم عدل قيمة Challenge Passage أجعلها Minuts 30
ضبط إعدادات الجدار الناري – Firewall
ضبط إعدادات السرعة – Speed
قم بالضغط على كلمة Speed ثم عدل القيم كما هو موضح بالصورة الـ Auto Minify قم بتحديد الثلاث مربعات الـ JavaScript و الـ CSS و الـ HTML ، وبعد ذلك إذا كان القالب المخصص للجوال على نطاق فرعي على سبيل المثال mobile.yourdomain.com قم بالتوجه إلى كلمة Mobile Redirect وقم بالضغط على كلمة OF لتتحول إلى ON وقم بكتابة النطاق الفرعي للقالب المخصص للجوال، وباقي الخصائص الموجودة في تبويب Speed فهي للخطط المدفوعة فقط وليست المجانية 
.
ضبط إعدادات السرعة – Speed
ضبط إعدادات الكاش – Caching
قم بالضغط على كلمة Caching في تبويب Page Rules لتفريغ الملفات المؤقتة وهذا غير مستحب ولا ينصح به، لكن إذا أردت ذلك فقم بالضغط على Purge Individual Files وقم بأختيار Purge Everything، بعد ذلك عند Caching Level قم باختيار Standard، ثم بعد ذلك عند Browser Cache Expiration قم بضبطها على 2 Hours، ثم بعد ذلك عند Always Online™ تاكد أنها على وضعية ON، ثم بعد ذلك عند Development Mode تأكد أنها على وضعية OFF
ضبط إعدادات الكاش – Caching
ضبط إعدادات الصفحات الهامة – Page Rules
هذا الأعداد هام جداً، وفي الخطة المجانية يمكنك إضافة من رابط إلى ثلاث روابط، قم بالضغط على Creat Page Rules كما هو موضح بالصورة التالية .
ضبط إعدادات الصفحات الهامة – Page Rules
إضافة الرابط الأول – صفحات الموقع
قم بضبط الإعدادات كما هو موضح بالصورة التالية، قم بكتابة رابط موقعك بهذا الشكل http://yoursite.com/* وإذا كان يعمل بـ www قم بإضافته بهذا الشكل http://www.yoursite.com/* ، ثم بعد ذلك قم بالضغط على كلمة + Add a Setting ، وقم باختيار Browser Cache TTL وأجعل قيمتها 30 Minutes ، ثم قم بالضغط مرة أخرى على كلمة +Add a Setting ، وقم بأختيار كلمة Cache level واجعل قيمتها Cache Everything ، ثم قم بالضغط على Save and Deploy .

إضافة الرابط الأول – صفحات الموقع
إضافة الرابط الثاني – لوحة التحكم
بنفس طريقة إضافة الرابط الأول، ضع رابط لوحة التحكم كالتالي http://yourdomain/wp-admin* إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس، ثم قم بتطبيق الإعدادات كما هو موضح بالصورة التالية ثم قم بالضغط على Save and Deploy .
إضافة الرابط الثاني – لوحة التحكم
إضافة الرابط الثالث – صفحات المعاينة
بنفس طريقة إضافة الرابط الأول والثاني، ضع رابط صفحات المعاينة كالتالي https://yourdomain.com/*preview=true* إذا كنت تستخدم نظام ووردبريس، ثم قم بتطبيق الإعدادات كما هو موضح بالصورة التالية ثم قم بالضغط على Save and Deploy .
إضافة الرابط الثالث – صفحات المعاينة
وكانت هذه الخطوة آخر خطوات ضبط الإعدادات، يمكنك إضافة المزيد من المواقع الإلكترونية وتطبيق جميع الإعدادات السابقة عليها، نتمنى أن تخرج من هذا الموضوع بنتائج مرضية، 
إذا واجهتك أي مشكلة أثناء تطبيقك للشرح أو بعد التطبيق فلا تترد بكتابتها في تعليق، وسوف نقوم بالرد عليها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة